الكاتب

الصحافي و المؤلف فؤاد مطر

حدث سعودي للإستنهاض العراقي

الرجوع

نُشرت في صحيفة "الشرق الأوسط"
بتاريخ الأحد 17/10/2021

قبل معرض الرياض الدولي للكتاب في أحدث دوراته الأكثر إزدهاراً، كانت معارض الكتاب المتنقلة من عاصمة أو مدينة عربية إلى أُخرى عبارة عن مناسبة، شأنها شأن مناسبات موسمية يتم إحياؤها من جانب بعض الدول العربية ترويجاً للسياحة. وكانت هذه المعارض فرصة لدور النشر وبالذات المزدهر منها على مدى نصف قرن في لبنان ومصر لتسويق إنتاجها النشري بما يعوض تكاليف الطباعة وحقوق التأليف. وعلى هامش هذا المعرض في الشارقة أو الرباط أو القاهرة أو الخرطوم أو عمان أو أبو ظبي أو أربيل تتم فعاليات ثقافية خجولة في معظمها بهدف إضفاء لمسة غير تجارية على المعرض.

وإلى ذلك كانت معظم دور النشر المشاركة تتأفف سلفاً من تكلفة المشاركة في المعرض التي تتطلب السفر وأجور شحن صناديق مؤلفات قد يباع بعضها وكذلك رسم المكان المخصص في مبنى المعرض المقام للمشاركين من دور النشر.
بعض الذي أصاب لبنان من سياسات وسياسيين تسبب في تعطيل المصالح عموماً ومنها قطاع النشر، باتت دور النشر تعيش حالة هبوط سريع في الإنتاج ولم تعد المقولة المتصلة بهذا الشأن "بيروت تطبع والعرب يقرأون" على حالها الراسخ في الذاكرة.
جاء معرض الرياض للكتاب في أحدث دوراته قبل أسبوعيْن ليس فقط مجرد إستضافة تقليدية للظاهرة كما إستضافة العواصم العربية للقمة الدورية، وإنما جاء يشكِّل الملمح الثقافي والفكري في فضاء إندفاعة التحديث والتصوين والتنقية للدولة والمجتمع التي بدأها وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ضمن رؤية 2030 الرائدة والتي يرنو أجيال إلى التظلل بدئاً من عشر سنين آتية في أفيائها. ومن هنا فإنه ليس مجرد دورة من الدورات المتنقلة وإنما هو حدث بأكثر من وجه. أبرز هذه الوجوه أن الكتاب العربي إلى إنتعاش ما دام الإستنهاض لدور النشر إنطلق من معرض الرياض. كما هنالك الوجه البارز هو الآخر والمتمثل في تنشيط الشريان الثقافي الذي إشتهر به العراق والذي كاد يتيبس بعدما حل السلوك الميليشياوي محل الفكر والثقافة تأليفاً وشعراً في العراق. ومن هنا فإن الخطوة اللافتة من جانب وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن فرحان ليكون العراق ضيف الدورة التي إتسمت بأنها إستثنائية بمعظم الأجواء والفعاليات، متمثلاً بوزير الثقافة حسن ناظم هي نوع من التوضيح في طيات المعاني إلى أن الأمة العربية التي إفتقدت الحضور السياسي التعاوني لمصلحة التضامن العربي المشترَك من جانب العراق، إفتقدت في الوقت نفسه إشراقة العراق الشعر والأدب والبحث والرواية والصوت الرخيم والتراث الأجدادي. وأن رافداً من المسؤولية القومية للمملكة العربية السعودية ذات الثوابت وذات الحرص والنخوة هو إستنهاض بداية ومتابعة وتثبيتاً للعراق الثقافة والشعر والأدب والنقد والتحليل المجتمعي الذي كان الدكتور علي الوردي رافع رايته الخفاقة.
وهكذا نرى أن الحدث الثقافي الحاضن للعراق يأخذ مكانه إلى جانب الحدث السياسي المتمثل بإستقبال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي عند زيارته الأولى إلى الرياض وهو إستقبال لم يسبق أن ناله زائر عربي بهذا النوع من الترحيب من قبل. وهذا الإستقبال المتميز لا ينحصر في مقتضيات البروتوكول، وإنما سبق معرض الرياض ورمزيته العراقية، من حيث التأكيد من جانب المملكة على أن يشق العراق التواق إلى محيطه العربي الطريق وقد وجد مَن يؤازره معنوياً ثقافياً بعد المؤازرة السياسية والإقتصادية.
هذه الروح المقرونة بالأريحية لا يبدو أنها حالة عابرة من جانب المملكة العربية السعودية. ودائماً تكون الوقفة لحظة فرح بدءاً بالملعب الذي أهداه خادم الحرميْن الشريفيْن الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى البصراويين الذين ذاقوا الأمريْن من الحليفيْن بوش الإبن وطوني بلير. وكأنما أراد الملك القول للجيل الشاب في البصرة: إطمئنوا وحاذروا الإصغاء إلى الطروحات الميليشياوية ومارسوا الرياضات على أنواعها بدل التعاطي مع السلاح وحصِّنوا بلدكم بالعقل المستنير وليس بالتمذهب الذي نهايته فواجع.
الثقافة أدباً وشعراً وفناً تشكيلياً وتراثيات شعبية بعد معرض الرياض الدولي للكتاب الذي كان العراق ضيفه وكان الحضور جامعاً لكل أنواع الإبداعات، هي غيرها ولا ريب في ذلك بعد المعرض، كما باتت السياسة عموماً بعد الزيارة المتميزة للرئيس الكاظمي وكما تعمقت المشاعر بعد هدية الملعب للبصراويين وبعد فتح المعابر التي تنفع الجميع. هذا أصلاً كان حاصلاً قبْل أن يتصدع البنيان الأخوي الخليجي بفعل الوزر الصدَّامي، ولكن بالنوايا الطيبة يمكن للبنيان إستعادة ماضيه الجميل.
عسى ولعل تصطلح الحال في لبنان الذي ضل سبيله العربي وبحيث يلقى على الصعيد الثقافي والإبداعي ما يستحقه من التكريم وعلى نحو ما حظي به العراق، وتجدنا لا نستبعد بعض التأمل وكثير الأمل من جانب الأمير بدر بما نتمنى حدوثه ويكون ضيف شرف الدورة المقبلة لمعرض الرياض الذي سيستمر بمثابة حدث يقتدي به منظمو المعارض في العالم العربي وبالذات المثلث المغاربي الجزائري والليبي والتونسي الذي لا يستقر على حال، أو بعد أن يكون إهتدى السودان وهدأ الغليان في أحوال الدول الثلاث وتلاشى الإرتباك في رتق مقومات إستقرارها. والله الرحيم.
فؤاد مطر