الكاتب

الصحافي و المؤلف فؤاد مطر

للعلاقة التاريخية حادبها.. وراعيها

الرجوع

أُرسلت إلى صحيفة "الشرق الأوسط" 
بتاريخ الإثنين 19/7/2021

خففت مبادرة لا تخطر إلا في ضمير من هو حادب على لبنان الذي يزداد إكتواؤه تحت بصر وسمع من يُفترض أنهم حراس الوطن والمواطن وليسوا الذين عن واجبهم ساهون. وجاءت إحتفالية البطريركية المارونية يوم الأربعاء 7 يوليو/تموز 2021 ترسم ملامح هذه المبادرة وتضيء على ما كاد أثره يضيع وسط ضوضاء التلاعبات والتحزبات. 

هنا الحادب طرفان: المملكة العربية السعودية بدءاً بالملك عبدالعزيز رحمة الله عليه الذي أسس وبنى وجمع الصف ووحَّد ووضع مبادئ نهج يسير في هديه الذين يواصلون من بعده إبناً بعد إبن وصولاً إلى أن يكمل الأحفاد المسيرة. والبطريرك بشارة الراعي بما يعني مقامه الروحي إلى جانب خطابه الوطني من أن المبدئية هي التي ما يتمنى اللبنانيون توافرها لدى أهل الحُكْم فلا يبقى هذا الإيذاء من جانبهم للبنان الوطن والمواطن.
على مدى سنوات الأزمة اللبنانية المتواصلة عناداً يستهدف التعقيد، كان الممسكون بمفاصل النظام إما لا يعالجون الأمور لضيق ذات الأفق أو لإرتباط إنتهوا أسرى في شباكه أو لأنهم إلى الأمريْن معاً يوظفون الأزمة للصالح الخاص على ركام الصالح العام.
وعلى مدى هذه السنوات تلقت المملكة العربية السعودية الكثير من الإساءات، التي وتحت الأضواء الكاشفة وليس في الخفاء عن أُولي الإستئثار بالمفاصل تلك، تجاوزت الكلام المتجني إلى الفعل الجنائي تدريباً ﻟ "مجاهدين" وتمويناً عسكرياً لهم وشحن مشاعرهم بأقسى مفردات التشفي بغرض إلحاق أشد الأذى بمواطنيها وأرضها وركاب بعض مطاراتها ومحطات تكرير نفطها ما طاب لهم الإيذاء.
في ظل هذه الأجواء التي تستهدف علاقة تجاوزت الطقوس الرسمية بين المملكة قيادة وشعباً ولبنان الوطن والشعب والرئاسات وكانت علاقة خير على لبنان في سراء سنواته وضرَّائها، كانت الدبلوماسية السعودية في سعي دائم لإبقاء لبنان في منأى عن الزلزلة التي لا يتحملها، وكان ممثلو هذه الدبلوماسية في لبنان سفراء المملكة يضاعفون البذل ومن دون أن يسجل أي منهم عبارة تخدش الكبرياء أو تشعل ناراً أو حتى ترمي حطباً على النار. وبين ضائقة سياسية لبنانية وأُخرى كان السفير وليد بخاري الذي شاءت أقداره أن يشغل المنصب في أكثر الأزمات السياسية صعوبة في لبنان يبتكر من المبادرات تتحول أحياناً إلى عنوان جلسات وندوات تنويرية في رحاب السفارة يهدف من عقدها الرد على الذين يسيئون، بالتذكير على صداقة وعلاقة شعبية وسياسية تعود إلى الزمن السعودي للتأسيس والذي تلاه الزمن اللبناني للتأسيس. ولم يكن إحياء مناسبة إحتفالية اليوم الوطني السعودي قبل سنتيْن في رحاب المتحف اللبناني مسألة ضيق المكان في فندق وإنما كان الإختيار رسالة بالغة المعنى والرقة من أن لبنان التراث والتاريخ والسيادة حاضر في البال السعودي كما حضور الحرص على بقاء ميثاق الطائف في منأى عن تلاعب الذين يفتعلون التعامل معه بالكثير من عدم المسؤولية الوطنية.
لكن تبقى المبادرة المتمثلة بأن يكون هنالك حيز للمملكة في إحياء مناسبة عزيزة على الشعبيْن السعودي واللبناني هي الأمر اللافت.
في طريقي يوم الخميس 8يوليو/تموز 2021 للمشاركة ككاتب في اليوم التاريخي غير المسبوق يشهده الصرح البطريركي الرابض على أجمل قطعة أرض في الجبل الكسرواني ويبدو كما لو أنه بحكم الإمتداد البانورامي للبحر من بيروت التي فجروا ميناءها وقتلوا وجرحوا ودمروا ومع ذلك يعطلون بعدم الموافقة على رفع الحصانة بطلب من المرجعية القضائية المنزهة عن الغرض، هو الآخر منارة كتلك التي تحدد الهدف للسفن التي تمخر عباب البحر... في طريقي إلى الصرح أزوره للمرة الثانية بعد الأُولى قبل نص قرن، عادت بي الذاكرة إلى مناسبة خيِّرة في رحابه جمعتْنا ثلاث قامات شعرية عروبية الهوى الوطني (الأخطل الصغير وعمر أبو ريشة والشاعر القروي رشيد سليم الخوري) وصحافي (فؤاد مطر) يواصل الجهد الميداني في بعض أقطار الأمة لكي تحقق الصحيفة التي هو محرر الشؤون العربية فيها ("النهار") تطلُّعها أن تصبح صحيفة يتساوى فيها الاهتمام بالشؤون العربية مع الاهتمام المحلي التقليدي. ولقد أكرم صاحب الصرح البطريرك المعوشي الزوار الأربعة وآخرين بإفاضة، خلال مأدبة غداء جمعتْنا به، الحديث عن لبنان العروبي والجوار العربي الصالح وعدم غضبه لأن "سلطان" ذلك الزمن نال منه غمزاً ولفظاً كما "سلطان" الزمن الراهن، حيث ترك المجال أمام تسميته "محمد المعوشي" لأنه أحبط محاولة إستهدفت ربط لبنان بما كان يجري طبْخه بريطانياً-أميركياً في أواخر الخمسينات وهو إنشاء ما إصطُلح على تسميته حلف بغداد. وهذا تماماً فعله النظام الثوري الإيراني الذي منع لفظ إسم صدَّام حسين كاملاً، وإنما صدّام فقط لأن بقية الإسم يحرَّم على صدَّام حمْلها.
ما سمعناه من البطريرك الراعي في شأن الجوار العربي ومصلحة لبنان في علاقاته السوية مع الدول العربية وبالذات مع السعودية التي تشكل ماضياً وإستمراراً رافعة للبنان وللأشقاء العرب من وهداتهم، ذكرَّني بما دونته من رؤى قالها البطريرك المعوشي حول العرب والعروبة، مما يعني أن هذا الصرح مبني على أسس لخصها البطريرك الراعي في كلمته لمناسبة الإحتفالية بعمل تأليفي غير مسبوق هو "علاقة البطريركية المارونية بالمملكة العربية السعودية"، أعده الأباتي انطوان ضو وتولى إصداره بالشكل اللائق طباعة إلى جانب التوثيق المرفق بالصور الإعلامي نوفل ضو والمناسبة هي "مئوية العلاقة بين البطريركية المارونية والمملكة العربية السعودية".
ما إستوقفني كما الذين أصغوا بكثير من الإنتباه إلى كلمة كل من البطريرك الراعي والسفير بخاري أن الجامع المشترَك في الكلمتيْن كان "الحوار حلاً والسلام واقعاً والسيادة حقاً".
ليس من مبالغة القول إن إحتفالية المئوية الأُولى لعلاقة الكنيسة المارونية بالسعودية كانت حدثاً مكتمل المعاني الطيبة. وهو في إنعقاده وبالذات في الصرح البطريركي برسم الطيف المحتار في المارونية السياسية بأمل أن تؤكد ثوابت باتت خارج رؤيتها ولا تبالي في أنها تقفز في خطابها التعبوي وحراكها السياسي فوق هذه الرؤية. وهي إذا فعلت وإستعادت النظرة الموضوعية لواقع حال الوطن، تكون إحتفالية الصرح البطريركي بمئوية علاقة لبنان الإبن الضال حالياً بالدولة العربية الحادبة من دون مطالب مناسبة خيِّرة حدثت ومن شأنها إيقاظ من طالت غفوتهم.
في السياق نفسه أستحضر قول أحد رموز العمل السياسي والدبلوماسي السفير السابق للمملكة لدى لبنان الدكتور عبدالعزيز خوجة الذي جسد بعدما شغل منصب السفير بضع سنوات، حال لبنان الفائض صراعات سياسية وخلافات عطلت مسيرته بأبيات من الشِعر أختار منها الآتي:
لبنان في قلبنا نار تؤرقنا.. خوفاً على بلد قد عزَّه الأزل• كأن لبنان لا أرض ولا نسَب.. وأهل لبنان من لبنان قد رحلوا • جرح على الأمل المكسور ينحرني.. لبنان عد أملاً فالجرح يندمل • يا ساسة البلد المستنجِد إتحدوا .. هذي بلادُكمُ والسهل والجبل
خلاصة القول إنه لا بد لليل اللبناني القاتم السواد بفعل إنتساب لبنان إلى زمن العتمة المزدوجة جنباً إلى جنب مع سوريا والعراق وإيران أن ينجلي. فالمملكة الحادبة على عهدها بأن لبنان على نحو ما قاله السفير بخاري في رحاب "دير المخلص" في "وجدانها وسيبقى" وأما الإهتمام الذي إعتاد عليه لبنان في أزمات محنه وهي كثيرة، فإن إستعادته في إنتظار أن يهتدي معطلي مسيرته. والراعي من جانبه لن يهدأ له بال قبل أن تبرأ جراح الوطن ويأخذ مكانه بين الأوطان المستقرة. والله القادر والمعين.
فؤاد مطر